أنت هنا

  • مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي، جويلية 2014

    المحاور

    ارتفاع مؤشر الاسعار ب0,8% في شهر جويلية 2014

    نسبة التضخم ترتفع إلى حدود 6,0%

     

     نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر جويلية 2014 ترتفع الى حدود 6,0%

    أفرزت النتائج النهائية للمسح الدوري للأسعار عند الاستهلاك العائلي مواصلة ارتفاع نسبة التضخم للشهر الرابع على التوالي من 5,0% في شهر مارس 2014 الى  5,2% خلال شهر افريل 2014 و الى 5,4% خلال شهر ماي 2014 ثم 5,7% خلال شهر جوان 2014 و اخيرا 6,0% خلال الشهر الحالي وهي اعلى نسبة تضخم تم تسجيلها حتى موفى شهر جويلية 2014.

    ويعود هذا الارتفاع الهام في نسبة التضخم بالأساس إلى الارتفاع المسجل في الانزلاق السنوي لمجموعة التبغ الذي بلغ نسبة 12,0% خلال شهر جويلية 2014 نتيجة التعديل الاخير في اسعار التبغ. كذلك شهدت مجموعة النقل ارتفاعا هاما من 1,5% في شهر جوان 2014 الى 3,1% في شهر جويلية 2014 نتيجة التعديل الاخير في اسعار المحروقات الذي تم اعتماده منذ بداية هذا الشهر.

     

    معدل 07 شهر

    2014 جويلية

    2014 جويلية

    2014 جويلية

        الأوزان

              المجموعات

    2013\2014

    2013 جويلية

    2013 ديسمبر

    2014 جوان

    7,3

    7,9

    2,2

    0,6

    32707

    التغذية و المشروبات

    1,7

    12,0

    12,0

    12,0

    2519

    التبغ

    7,0

    7,3

    3,2

    0,9

    9217

    الملابس و الأحذية

    5,9

    6,1

    5,4

    -0,1

    14036

    السكن و الطاقة المنزلية

    5,3

    5,1

    3,1

    0,5

    7755

    الأثاث و التجهيز المنزلي

    2,2

    1,7

    0,9

    0,0

    6291

    الصحة

    3,2

    3,1

    2,5

    1,7

    11329

    النقل

    0,0

    -2,3

    -2,5

    -2,7

    3472

    الاتصالات

    3,0

    3,6

    2,4

    1,5

    2132

    الترفيه و الثقافة

    2,3

    2,4

    0,1

    0,0

    2331

    التعليم

    6,0

    6,7

    3,4

    0,6

    4229

    المطاعم و النزل

    5,6

    5,9

    3,0

    0,4

    3982

    مواد و خدمات أخرى

    5,5

    6,0

    2,9

    0,8

    100000

    المجموع

     

    من ناحية أخرى تعود نسبة التضخم المسجلة في شهر جويلية 2014 بالأساس إلى ارتفاع اسعارمجموعة التغذية و المشروبات بنسبة 7,9% مقارنة بشهر جويلية2013 حيث ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 10,1% و الزيوت الغذائية بنسبة 11,6% و الغلال و الفواكه الجافة بنسبة 10,8% و الخضر بنسبة 10,8% والأسماك بنسبة 7,7% و الملح و التوابل بنسبة 8,3%.كما ارتفعت كذلك اسعار مشتقات الحليب و البيض بنسبة 4,3% و المشروبات بنسبة 3,4%.

    كما شهدت اسعار مجموعة التبغ ارتفاعا هاما ناهز نسبة 12,0% وكذلك ارتفعت اسعار مجموعة اللباس و الأحذية باحتساب الانزلاق السنوي بنسبة 7,3% نتيجة ارتفاع اسعار الأحذية بنسبة 7,8% والملابس بنسبة 7,1% و الأقمشة بنسبة 3,7%.

    في ذات السياق شهد مؤشر مجموعة السكن و الطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 6,1% مقارنة بنفس الشهر من السنة المنقضية. و يعزى هذا الارتفاع بالأساس الى ارتفاع اسعار الكهرباء و الغاز و الوقود بنسبة 10.2%. كما شهدت اسعار ماء الشرب و التطهير ارتفاعا بنسبة 7,1% نتيجة التعديل الاخير في اسعار التطهير العمومي اضافة الى ارتفاع اسعار صيانة المسكن بنسبة 4,0% و اسعار الايجارات بنسبة 4,5%.

    اما مجموعة الاثاث و التجهيزات و الخدمات المنزلية فقد شهدت نسبة الانزلاق السنوي ارتفاعا بنسبة 5,1% يعود بالأساس الى ارتفاع اسعار اواني الطبخ و الاكل بنسبة 7,3% وأسعار الستائر و المفروشات بنسبة 5,8% وأسعارالتجهيزات كهرومنزلية بنسبة 4,9%.

    وشهد مؤشر أسعار مجموعة المطاعم والنزل ارتفاعا بنسبة 6,7% باحتساب الانزلاق السنوي نتيجة ارتفاع أسعار المقاهي و المطاعم بنسبة 7,0% وخدمات النزل بنسبة 3,8%.في ذات السياق شهدت مجموعة المواد و الخدمات المختلفة ارتفاعا بنسبة 5.9% ويعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار اللوازم الشخصية بنسبة 8,4% و أسعار العناية الفردية بنسبة 5,7% وخدمات التامين بنسبة 4,7%.

    كما تجدر الإشارة أن نسبة التضخم لشهر جويلية 2014 دون احتساب الطاقة و التغذية بلغت 4,6%. وان نسبة ارتفاع اسعار المواد الحرة بلغت 7,0% مقابل 3,8% بالنسبة للمواد المؤطرة مع العلم ان نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة بلغت نسبة 9,4% مقابل 0,2% بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة.

    ارتفاع مؤشر الأسعار بنسبة 0,8% خلال شهر جويلية 2014 مقارنة بمستواه في شهر جوان من نفس السنة.

    سجل مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا بنسبة 0,8% خلال شهر جويلية 2014 مقارنة بمستواه في شهر جوان من نفس السنة. ويعزى هذا التطوربالأساس إلى ارتفاع مستوى مؤشر مجموعة التغذية و المشروبات بنسبة 0,6% مقارنة بشهر جوان 2014 تزامنا مع شهر رمضان المعظم حيث شهدت جل المواد الغذائية ارتفاعا هاما في اسعارها خاصة اسعار اللحوم الحمراء وأسعار البيض.

    ويبرز الجدول التالي أهم التغييرات التي شدتها مجموعة التغذية و المشروبات:

    نسبة التغيير الشهري

    أهم المواد

    10,4%

    السكر مكعبات

    1,5%

    الحلوى و الشامية

    1,7%

    المرطبات و البسكويت

    1,2%

    المثلجات

    1,1%

    الفواكه الجافة

    1,0%

    التوابل و الاملاح

    1,0%

    الأسماك الطازجة

    1,0%

    الغلال الطازجة

    0,8%

    الحليب و مشتقات الحليب

    0,8%

    البيض

    0,8%

    لحم البقر

    0,7%

    الزيوت الغذائية

    0,6%

    لحم الضأن

    0,2%

    المشروبات

    0,2%

    الخضر الطازجة

    -0,7%

    الدواجن

     

     كذلك شهدت مجموعة الملابس و الأحذية ارتفاعا بنسبة 0,9% خاصة ملابس الاطفال تزامنا مع عيد الفطر المبارك حيث ارتفعت أسعار الملابس بنسبة 0,8% و الأحذية بنسبة 1,2% و الاقمشة بنسبة 0,4% و مكملات الملابس بنسبة 1,2%.

    في ذات السياق شهدت مجموعة النقل ارتفاعا هاما بنسبة 1,7% مقارنة بشهر جوان 2014 يعود بالأساس الى ارتفاع اسعار المحروقات بنسبة 6,4% و شهدت كذلك اسعار مجموعة التبغ ارتفاعا بنسبة 12,0% نتيجة التعديلات الاخيرة التي وقع اعتمادها.

    كما تواصل ارتفاع مؤشر أسعار مجموعة المطاعم و النزل بنسبة 0,6%  حيث ارتفعت أسعار المطاعم و المقاهي بنسبة 0,6% و خدمات النزل بنسبة 0,4%  . كما تواصل كذلك ارتفاع اسعار مجموعة المواد و الخدمات المختلفة حيث ارتفعت اسعار اللوازم الشخصية بنسبة 0,2%  و العناية الفردية بنسبة 0,4% مقارنة بشهر جوان 2014.

    في المقابل شهد مؤشر مجموعة الاتصالات تراجعا بنسبة 2,7% و مؤشر مجموعة السكن و الطاقة المنزلية تراجعا بنسبة 0,1% يعزى بالأساس الى تراجع اسعار مواد صيانة المسكن بنسبة 1,4%

                                                      الانزلاق السنوي